«الدائري»..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير

الطريق الدائري
الطريق الدائري

◄ توسعة الطريق إلى 14 حارة مرورية في الاتجاهين.. وصيانة ورفع كفاءة 106 كيلومتر

◄ الوزير: تطبيق منظومة النقل الذكي لأول مرة وخطة لمسارات ومحطات الأتوبيسات السريعة 


بمشرط الجراح تدخلت وزارة النقل، لتطوير الطريق الدائري، وإنقاذ قلب القاهرة النابض، والذي ظل لسنوات يعاني من جلطات التكدسات المرورية وتهالك الطريق، إلا أن الوزارة تحت قيادة المهندس كامل الوزير، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، نفذت أعمال تطوير كبيرة، وصيانة شاملة بتكلفة تقارب 7.3 مليار جنيه، لرفع كفاءة 106 كيلومتر تقريباً من الطريق الدائري.


يجرى تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق فى المسافة من نفق سعد الدين الشاذلى حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعي، حيث يتم إنشاء كوبرى أعلى النفق وطريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائرى فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى 7 حارات بكل اتجاه.

“الدائري” ..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير

 


كما يجرى أيضا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة للطريق فى المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم لتصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات مع توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات فى كل اتجاه بدلا من 4 ، كما أنه تجرى أعمال رفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم.


اللوادر والمعدات والأوناش تعمل على مدار الساعة للانتهاء من تطوير الطريق خلال العام الجاري، ليصبح طريق يطبق معايير الجودة العالمية، و يستوعب حجم الكثافات الكبيرة للسيارات، ويوفر محوراً أمناً للمواطنين، واكد وزير النقل أنه بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة سيصبح الطريق بعدد 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه. حيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالى.

واشار إلى أن خطة التطوير تشمل منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به، واستخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف أسفل الطريق.

“الدائري” ..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير

 


واضاف انه خلال الاعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق تم مراعاة الإنشاء المستقبلي لمسارات ومحطات الأتوبيسات السريعة BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري والذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات، واشار  إلى اهمية هذه الأعمال حيث ستساهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه  على مدار اليوم وتقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات والحد من الاثار البيئية السلبية.


وأكد انه جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي ( ITS ) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.

“الدائري” ..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير

 


وتنفذ وزارة النقل مع ومحافظات القاهرة والجيزة والجهات التنفيذية والشركات المنفذة للمشروع، أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالأراضي والعقارات الواقعة في نطاق نزع الملكية المطلوبة لأعمال التطوير والتي  تقوم بها الهيئة العامة المصرية للمساحة مع المحليات ، ومنح قاطني تلك الأرضي والعقارات التعويض الذي حددته الجهات المعنية وفقاً للقانون.


ونجحت الوزارة خلال الفترة الماضية في الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجاري الانتهاء من توسعة المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكباري في هذه المسافة وتنفيذ صيانة الدورانات للخلف في منطقة سعد الدين الشاذلي وتوسعة وتطوير مداخل طريق الإسماعيلية من الطريق الدائري.

شاهد ايضا :- 22 محطة| افتتاح «المونوريل» بالعاصمة الإدارية الجديدة.. مايو 2022

“الدائري” ..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير


كما يتم تنفيذ كوبري السلام بمنطقة موقف العاشر، والذي يبلغ طوله 1300 متر وعرضه 30 مترا ويتم تنفيذه باستخدام الكمرات سابقة الصب وسابقة الإجهاد، والذي سيسهم في القضاء على الاختناقات المرورية التي كان نفق السلام يشهدها طوال الفترة الماضية وتتسبب في حدوث وعرقلة الحركة المرورية.بحيث يكون هذا النفق في اتجاه واحد من المرج فى اتجاه القاهرة الجديدة، ويتم استخدام الكوبري للقادم من القاهرة الجديدة للدخول إلى منطقة المرج.


وتنفذ الوزارة بالتنسيق مع الشركات أعمال تنفيذ وإنشاء كوبري المرج، الذي يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية. والذي سيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمُر الكوبري أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج ، وتقوم الشركات بالعمل على العمل على مدار الساعة للانتهاء من الكوبري الذي بلغت نسبة تنفيذه 95٪ .

“الدائري” ..  قلب القاهرة الكبري ينبض بالتطوير

 


كما يتم انشاء كوبري جديد بالكامل شمالا وجنوباً بجانب كوبري مسطرد، والبدء في انشاء  المطالع والمنازل الجديدة للكوبري لخدمة حركة تنقل المواطنين المسافرين إلى الإسماعيلية عبر طريق مُسطرد – بلبيس الإسماعيلية الزراعي، أو المتجهين إلى مُسطرد عبر نفس الطريق، وتنفيذ أعمال نقل المرافق وأعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من إسكندرية الزراعى حتى تقاطع محور 26 يوليو بطول 15 كم.


ويتم رفع كفاءة محور صفط اللبن واستكمال كافة أعمال النيوجرسي في المسافة من محور ٢٦ يوليو حتى المريوطية والقيام بدراسة متكاملة للإستغلال الأمثل لكافة المساحات الموجودة أسفل الكباري وخاصة أسفل الطريق الدائري، كما تنفذ الشركات أعمال تطوير في المسافة من الاوتوستراد حتى  المريوطية  بطول 12 كم و و توسعة كوبرى الأوتوستراد والمطالع والمنازل التى تربط الكوبرى بطريق الاوتوستراد.